phone المديرية: 2473130، الخدمات و الإرشيف: 2473133
email northgazadiredu@gmail.com

مديرية شمال غزة تبارك لطلبتها المتفوقين في امتحانات الثانوية العامة

تعزية و مواساة لوفاة مختار عائلة "السلطان" الحاج/ عبد الحي عبد القادر السلطان "أبو عاطف"

مديرية شمال غزة تفتتح دورة "إنتاج الفيديو التفاعلي"

تعزية و مواساة لوفاة الزميلة الفاضلة الأستاذة/ إنعام صيام

تعزية و مواساة للزميل الفاضل الدكتور/ معين جاسر

إليك أكثر من 25 تطبيقاً مفتوحاً أو مجانياً بديلاً للتصميم والمنتجة

2020-01-29 13:37:21 صفحة الطباعة

.: العلاقات العامة – شمال غزة :.

تمكن أحد المصممين من عمل قائمة لعدد من هذه التطبيقات والبرامج و الأدوات المجانية و المفتوحة للمستخدمين و الذين يبحثون عن أدوات رخيصة أو مجانية للقيام بأعمال ذات جودة جيدة و بثقة و بتكاليف أقل مع معلومة ما هي البديل عنه تلك التطبيقات.

فعليا هناك الكثير من التطبيقات تقدم نتائج ممتازة و بجودة عالية و لكن هناك التطبيقات المشهورة و المدفوعة و التي تحتكر هذه الميزات الرائعة التي توفر العناء على المصمم و تضمن لك الجودة و الدعم. و لعل أبرز هذه التطبيقات هي تطبيقات أدوبي و Coral Draw و أخيرا Affinity و هي معروفة بتكلفتها الغير منخفضة و في الوقت نفسه احتكارها، و لكن من يلوم المطورين على ذلك؟ فهذه التطبيقات هي نتاج مجهود ضخم من المبرمجين و المطورين لها و بالطبع لابد من دفع ثمن أعمالهم، لكن ليس الكل قادراً على الدفع أو فقط مبالغ محددة و لعل أسوأ مثال لدينا هي برامج المنتجة فالكثير منها مرتفعة و منافسة و يصعب تكريكها، فما بالك بالكراك نفسه الذي يمكن أن يلغي بعض المزايا أو التسبب بمشاكل تقنية؟ مثال على كلامنا هذا Photoshop CS6 و الكراك الخاص به، إذ لاحظ بعض المستخدمين عدم تفعيل أدوات 3D به بالكراك و أيضا البطء و المشاكل في الويندوز و الأهم الفيروسات.

أمر آخر مزعج للمستخدمين و هو إنه ليس الكل يفضل ويندوز، فالمستخدم المحترف للأدوبي يمكن أن يفضل النظام التشغيل macOS من أبل لأن تطبيقات الأدوبي تعمل بشكل أفضل عليها و لكن لدينا مستخدمين محترفون آخرون يكرهون التطبيقات المغلقة و يفضلون تخصيصها بأنفسهم فيستعملون توزيعات لينكس، و نحن لا نقصد هنا المستخدمون العاديون و إنما المحترفون ذو المستوى العالي جدا و يمكنهم العمل على أي بيئة و يختارون تلك التطبيقات المفتوحة ليحصلوا على نتائج أفضل رغم أن التطبيقات المدفوعة تستطيع، و لكنها قد لا تمنح التخصيص المطلوب و أيضا التكلفة و السرعة و التخصيص الشخصي و لا تعمل على كل النظم.

في الحقيقة، الكثير من الأعمال الفنية و الألعاب استعمل فيها تطبيقات و أدوات مفتوحة المصدر.

لكن الخبر السار هناك بدائل قوية لهذه التطبيقات المغلقة المصدر و الغالية، رغم أن بعضها تفتقر لعدد من الأدوات و لكنها قادرة على تقديم نفس النتائج و قوية.

01. Krita

بديل عن الفوتوشوب، رغم أنه لم يصل للمستوى للقول إنه بديل فعلا و لكنه ممتاز للرسم أيضا، و في الحقيقة الكثير من المصممين للوحات و الشخصيات يفضلون مثل هذا التطبيق.

 

02. ​GIMP

بديل قوي عن الفوتوشوب المنشود و المشهور، هناك المزيد من البدائل القوية و بعضها على الويب لكنه جيمب هو الأشهر بينهم، رغم وجود بعض الانتقاد عليه لكنه بديل قوي فعليا.

 

03. Inkscape

من لا يعرفه أيضا؟ فهو بديل عن Adobe Illustrator و Corel Draw، هناك بعض الانتقادات عليه لكنه البديل الأشهر و خصوصاً في توزيعات لينكس.

 

04. DarkTable

بديل عن Adobe LightRoom و مشهور لدى مستخدمي لينكس.

 

05. ​Lightzone

بديل عن Adobe LightRoom و أقرب.

 

06. ​Scribus

بديل عن Adobe Indesign و هو معروف هو برنامج للنشر المكتبي من شركة أدوبي، و كما ترى في الصورة فهو مخصص لذلك.

 

07. ​Ardour

بديل عن Adobe Audition و Fruity Loops (حاليا FL Studio)، و الذي لا يعرف عن الثلاثة، فهذه التطبيقات هي محطة صوتيات ضخمة لتحرير الصوت و ضبطه و تنسيقه.

 

08. Audacity

بديل خفيف عن Adobe Audition و SoundForge.

 

09. Synfig Studio

بديل عن Adobe Animate و هو برنامج متعدد الوسائط للرسوم المتحركة و التحريك الحاسوبي.

 

10. Fusion

مقدم من بلاك ماجيك و هو بديل عن Adobe After Effects و لكنه أيضا ليس مجرد بديل، فهو تطبيق رسمي و تم تصميمه للألعاب VR.

 

11. ​Natron

بديل عن Adobe After Effects، و بحسب رأي المستخدمين فهو من البدائل القوية و صفحته على Github و مفتوح المصدر.

 

12. Kdenlive

بديل عن Adobe Premiere و يمكن Natron أن يكون بديلا هو الآخر عنه، سبب تسميته فهو قد تم بناؤه للتوزيعات لينكس ذات سطح مكتب KDE و لكنه الآن متاح للكل.

 

13. DaVinci Resolve

الأشهر و الرسمي و الأقوى و المقدم من Black magic و بديل قوي جدا و يتوفر إما مجانا أو مدفوعاً و لكن لن تحس بالفرق و هو ليس مجرد بديل و إنما تطبيق رسمي كامل و لكن له بعض العيوب، فهو يعمل على كرت شاشة Nvidia فقط و نافذته بها بعض التعقيدات و لكنها ممتلئة بالأدوات و تضمن لك جودة ممتازة و يمكن ربط Fusion به و من عيوبه هو دروسه في موقعه، فللأسف ليست كلها مجانية و مكلفة، لكن لن تمل منه أبدا، و أصبح مشهوراً لدى مستخدمي لينكس أيضا و يتوفر أيضا على ويندوز و ماك.

النسخة المدفوعة منه يحتوي على أدوات إضافية لكن كمنتج أفلام قد لا تحتاجها مثل أدوات و تصميمات الألعاب الثلاثية الأبعاد و VR أدوات إضافية للفيدوهات، إلا إذا كنت تعمل مع فريق و أجهزة صوتية حقيقية و تحتوي على تطبيق لإدارة قاعدة بيانات العمل و لكن ممكن تثبيته مع النسخة المجانية.

هذا التطبيق هو بديل جيد جدا عن Adobe Premiere.

 

14. Olive Editor

بديل عن Adobe Premiere أيضا.

 

15. Blender

من لا يعرفه؟ فهو محطة لتصميم و عمل رسومات و شخصيات ثلاثية الأبعاد و تحريكها و يمكن الدخول في الألعاب و هو بديل معروف عن 3D Studio Maya و 3D Max Studio.

صنفه البعض بأنه يمكن أن يكون بديل عن الفوتوشوب و لكن ليس بالدرجة المرضية لأنه لم يخصص لذلك و لكنه يستطيع و بجودة عالية.

إذا كان لديك حساب على Steam يمكنك تنزيله منها أيضا و الاحتفاظ بها على الشبكة أو أدخل على الموقع، و هو على عكس التطبيقان الآخران، فهو صغير و خفيف.

 

16. FreeCad

من اسمه، فهو بديل عن أحد تطبيقات CAD الشهيرة، AutoCad.

 

17. LibreCad

بديل آخر عن AutoCad و يراه البعض أفضل من سابقه.

 

18. Sweet Home 3D

بديل عن Sketchup 3D، و لمن لا يعرف عنهما، فمهندسو الديكور و المعماريون لتصميم المنازل من الداخل و الموديلات لها يستخدمون مثل هذا التطبيق، للأسف ينقصه أشياء ليكون مثل Sketchup 3D و لكنه قوي و يفي بالغرض.

Sketchup 3D يمكنه أيضا الدخول في عالم الأفلام و تصميم أشياء أخرى غير المنازل و هذه هي المقارنة بينه و بين Sweet Home 3D.

 

19. Pencil

بديل عن Axure RP و هذان التطبيقان مخصصان للتصميم السلكي و نماذج أولية لواجهات التطبيقات بدون برمجة و تستهدف تطبيقات الويب و المحمول و سطح المكتب.

 

20. Balsamiq

بديل أيضا عن Axure RP و لكنه ليس مجانيا و لكنه رخيص جدا و غير متوفر على لينكس و لكن لديهم بدائل إما Balsamiq Cloud أو Balsamiq for Google Drive، و إذا كنت مصراً عليك باستخدام المحاكي wine لتثبيته على لينكس.

 

بدائل على الويب:

21. quickMockup

و هو بديل على الويب عن Balsamiq / Axure RP / Invision.

 

و أيضا:

22. Wireframe

Vectr .23

Alva .24

Akira .25

Marvel .26

InVision .27

في النهاية أنت من يقرر و تختار ما يناسبك و هناك غيرها أيضا.


حاضنة الإبداعي التعليميروافدالمرشد الإلكترونيالخارطة المدرسية

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين