تهنئة من الأعماق إلى مدير الإذاعة التعليمية الفاضل "أ. فطين محمد البنا"

بالصور: فعالية أسبوع المكتبات بمدرسة جباليا "أ" الأساسية للبنات

مديرية شمال غزة تعقد اجتماعاً لتفعيل موقع روافد التعليمي

تهنئة إلى الزميلة الفاضلة "أ. منى اسماعيل نشوان"

الطالبة “الشريف” الأولى من بين سبعة ملايين طالب تنافسوا في مسابقة تحدي القراءة العربي

مدير تعليم شمال غزة يتفقد دورة التعلم النشط لمعلمي المرحلة الأساسية

2017-10-12 11:08:48 صفحة الطباعة

العلاقات العامة - شمال غزة

تفقد مدير التربية والتعليم- شمال غزة، أ. محمود أبو حصيرة، دورة التعلم النشط التي ينفذها قسم الإشراف التربوي لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا (من الصف الأول للرابع) بمركز التدريب التابع للمديرية.

ورافق أ. أبو حصيرة في جولته التفقدية للدورة، مدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الأنشطة التربوية أ. محمد كلوب، ورئيس شعبة الانشطة التربوية أ. تيسير أبو عميرة.

وأكد أ. أبو حصيرة على أهمية هذه الدورة التربوية للمعلمين، كونها تساهم في تطوير قدراتهم المهنية بما يخدم العملية التعليمية.

وأوضح أ. أبو حصيرة أن التعلم النشط قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلم وتنتج منها مجموعة من السلوكيات، المعتمدة على المشاركة الإيجابية والفاعلة في الموقف التعلمي والتعليمي.

ولفت إلى أن التعلم النشط يقوم على مجموعة من الأسس منها، إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليمية، وتنوع مصادر التعلم، والاعتماد على التلاميذ لزملائهم وأنفسهم، وتنوع المصادر التعليمية، وإتاحة التواصل بين المعلم والمتعلمين واستخدام الاستراتيجيات المتمركزة بشكل اساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتع بها وغيرها من الأسس.

وتمنى أ. أبو حصيرة على المعلمين المشاركين في الدورة، ان ينقلوا المها ات والخبرات التي تتضمنها الدورة إلى أرض الميدان حتى تتحقق الفائدة المرجوة منها بما يساهم في إحداث نهضة حقيقية في العملية التعليمية.

وتشمل استراتيجيات التعلم النشط، استراتيجية الحوار والمناقشة، واستراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية الاكتشاف، واستراتيجية التعلم الذاتي.

ويشارك في الدورة (175) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا، وتم توزيعهم على (7) مجموعات، بواقع ثلاثة أيام لكل مجموعة بمعدل (12) ساعة تدريبية، ويقوم على العملية التدريبية مشرفو المرحلة (آداب وعلوم) بمشاركة الاتحاد العام للمراكز الثقافية.

ومن المقرر أن يُختتم البرنامج التدريبي والذي انطلق في الثامن من أكتوبر الجاري، في الثالث عشر من نوفمبر المقبل.


إعلان مهم بخصوص إصدار بطاقة الهوية الأولى لمواليد عام 2002التعليم تنشر مواضيع و مساقات الامتحان التطبيقي الشامل 2017‏مالمكتبة الإلكترونيةالخارطة المدرسية

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين